اخبار الصور

زيارة وفد نقابة موظفي التربية والتعليم التركية الى فلسطين

انهى وفد نقابة موظفي التربية والتعليم التركية زيارته الى فلسطين والتي جاءت بدعوة من الامانة العامة لاتحاد المعلمين الفلسطينيين وذلك في اطار التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الاتحاد والنقابة التركية بالاضافة لاطلاعهم على معاناة شعبنا من اجراءات وسياسات الاحتلال الصهويني خاصة المعاناة التي يتعرض لها قطاع التعليم تحديدا في القدس والبلدة القديمة في الخليل. 
هذا وتم تنظيم عدد من الزيارات للوفد شملت كل من مدينة القدس حيث اطلع الوفد على الاجراءات الاحتلالية في المسجد الاقصى المبارك والبلدة القديمة، كما زار الوفد القنصلية التركية والمركز الثقافي التركي هناك. 
كما تم تنظيم زيارة الى مدينة الخليل وبلدتها القديمة حيث اطلع الوفد التركي على معاناة المواطنين الفلسطينيين في البلدة القديمة وعربدة المستوطنين هناك كما زار الوفد الحرم الابراهيمي الشريف واطلعوا على اجراءات الدخول والخروج من الحرم وادوا صلاة الجمعة فيه واستمعوا لشرح وافي حول تلك الاجراءات التي شاهدوها بأعينهم حيث تم اطلاعهم على مكان جريمة مجزرة الحرم. 
ومن جانب اخر كان في استقبال الوفد لدى وصوله مدينة الخليل الامين العام للاتحاد سائد ارزيقات واعضاء الامانة العامة وأمناء سر فروع الاتحاد في الخليل حيث عقد اجتماع بينهم بحث سبل تعزيز التعاون بين الجهتين. 
ومن جهة اخرى زار الوفد مدينة بيت لحم وكنيسة المهمد ومسجد عمر بن الخطاب وتجولوا في ساحة المهد.
هذا وعقد الوفد سلسلة من الاجتماعات الرسمية حيث استقبل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة التنظيمات الشعبية، الدكتور واصل أبو يوسف، نائب الرئيس العام لنقابة موظفي التربية والتعليم التركية الأخ شكري كولوكيسا ، وزميله نور الله سيزار في مقر منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله.
وأشاد ابو يوسف بمواقف الدولة التركية ممثلةً برئيسها وشعبها تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، مؤكداً على متانة العلاقة بين البلدين في مختلف المجالات.
وأكد أبو يوسف على أهمية توقيت زيارة الوفد لدولة فلسطين في ظل الضغوطات التي يتعرض إليها الشعب الفلسطيني والهجمة الشرسة على الحكومة الفلسطينية من قادة الإحتلال الإسرائيلي وشركائها على المستوى العالمي . 
ومن جانبه ، أكد كولوسيكا على حرص الدولة التركية على تعزيز العلاقة التاريخية بين البلدين، وأن الشعب التركي ورئيسه يدعمون القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني بالعيش الكريم على أرضه الفلسطينية . 
كما أكد كولوسيكا على أن الشعب الفلسطيني لديه مكانة خاصة في قلوب الشعب التركي ، حيث أن الشعبين لديهم العديد من النقاط والقضايا المشتركة فيما بينهم .
ومن جهة اخرى التقى الوفد برفقة الامانة العامة لاتحاد المعلمين وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، ب ووكيل الوزارة د. بصري صالح في مكتب الوزير ، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون لخدمة التعليم في كلا البلدين، هذا ورحّب صيدم بالضيف التركي ووفد اتحاد المعلمين الفلسطينيين، مؤكداً على العلاقات المتينة التي تربط بين فلسطين وتركيا؛ خاصةً في مجالات التعليم.
وأشار الوزير إلى عديد المجالات التعاونية التربوية بين فلسطين وتركيا، والتي تشمل افتتاح مدارس فلسطينية في تركيا، وأخرى تركية في فلسطين، وتوقيع العديد من الاتفاقيات للشراكة بمجال التعليم من خلال وكالة التعاون الدولي التركية “تيكا”، والتوقيع مؤخراً على بروتوكول التعاون التعليمي مع مؤسسة وقف المعارف التركية.
وثمن صيدم الدعم التركي لقطاع التعليم الفلسطيني، معبراً عن اعتزازه بالشراكة المستدامة مع تركيا لخدمة القطاع التعليمي في كلا البلدين.
من جانبه، عبّر كولوكسا عن سعادته لزيارة فلسطين واتحاد المعلمبن ووزارة التربية، مؤكداً الاستعداد لتعزيز التعاون مع فلسطين من خلال اتحاد المعلمين؛بما يشمل تعزيز تبادل الزيارات بين المعلمين الفلسطينيين والاتراك .
وفي لقاء اخر عقده الوفد من رئيس ديوان الموظفين العام ورئيس مجلس ادارة المدرسة الوطنية الفلسطينية للتدريب د.موسى ابو زيد وذلك في مكتبه بالمدرسة الوطنية تم وضعهم في صورة عمل المدرسة الوطنية، هذا واستعد ابو زيد لتنظيم دوؤة تدريبية لقيادة النقابة التركية واتحاد المعلمين واعلن عن استعداده التعاون من خلال اتحاد المعلمين في تنظيم عديد الدورات التدريبية بما يخدم تطوير العمل الاداري لكوادر اتحاد المعلمين.
كما حضر الوفد التركي المؤتمر التربوي الاول الذي نظمه اتحاد المعلمين بالشراكة مع جامعة القدس حول تعزيز مكانة المعلم الفلسطيني بالمجتمع. 
هذا وزار الوفد متحف الشهيد ياسر عرفات بعد قراءة الفاتحة على ضريح الرئيس الراحل في المقاطعة.